منتدى عراقيات
موقع لكل الحوامل والمتاخرات بالحمل
http://mama-soon.own0.com/
ادراه الموقع

منتدى عراقيات

منتدى نسائي يهتم بتطوير المراه العربيه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولاشتركي معنا

شاطر | 
 

 اراء بعض الناس عن الزواج المبكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نواعم
مديــره الموقع // web master
مديــره الموقع // web master
avatar

البرج : الميزان
عدد المساهمات : 1066
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 32
الموقع : نواعم

صفحه الزوار
رسائل الزوار: السلام عليكم

مُساهمةموضوع: اراء بعض الناس عن الزواج المبكر   السبت 8 مايو - 2:48


شابة: تزوجت في الـ17 من عمري وتقول يا ليتني تزوجت قبل ذلك

الزواج هو حلم يراود كل البشر ويجتهد الشباب في البحث عن شريك العمر من أول فترات معرفة معنى الحب.. ولكن لهذا الزواج متناقضات بين المجتمعات فهناك مجتمعات تفضل الزواج المبكر والمبكر جداً لأبنائها وهناك عكس ذلك من يفضلون نضوج الأبناء وإكمال دراستهم حتى حصول مرحلة العمل ومن ثم التفكير في الزواج .. ولكن أيهما أفضل الزواج المبكر أم المتأخر؟؟ لمعرفة كيف تعيش من تزوجن في سن مبكرة أجرت «الوطن» هذا الإستطلاع مع بعض المواطنين وإليكم بهذه الحصيلة.
٭ إرادة قوية
أم رماح: تزوجت في إجازة الصيف وكنت حينها في الصف الأول الثانوي وكانت تجربة جديدة علىّ لكنني نجحت والحمد لله.. في الصف الثاني أنجبت طفلتي الأولى فكانت دافعاً لي للإستمرار حتى تخرجت من المرحلة الثانوية بنسبة جيدة مما أهلتني للإلتحاق بكلية الآداب قسم إنجليزي وتخرجت منها أيضاً بتقدير جيد جداً فقد عانيت ببعض الضغوط والصعوبات أثناء دراستي لكن توفيقي بالله ومساندة زوجي وتفهمه لظروفي وكذلك معاونة أمي وام زوجي لي في موضوع الأطفال كل تلك العوامل مع الإرادة القوية الصادقة والتنظيم الجيد للوقت ساهمت كثيراً في إجتيازي لهذه المرحلة بنجاح فلهم جميعاً أجمل الشكر.. وحتى الآن أنا أحب العلم فقد التحقت بدار لتحفيظ القرآن الكريم.
٭ يا ليتني تزوجت قبل ذلك
مودة ـ 24 سنة
تزوجت وأنا في السابعة عشرة من عمري وكنت في الصف الثاني الثانوي وزوجي هو إبن عمي وهو معروف بأخلاق وشخصية فلم يشأ أهلي أن يضيعوه من أيديهم وقد عشت أجمل سنوات عمري معه وتمنيت لو تزوجت قبل هذه السن.. صحيح أن الزواج مسؤوليات لكن الأجمل أن تشعر الفتاة بالحب والأمان العاطفي وهي في سن فورة الشباب.. أنجبت طفلتي الأولى بعد التخرج من الثانوية وبعد دخولي للجامعة أنجبت إبني وقد عانيت بعض الشىء لكنني نظمت وقتي واستطعت التخرج ولله الحمد والآن لدي ثلاثة اطفال وعمر إبنتي الكبرى سبع سنوات ... وأتمنى أن يرزق الله كل فتاة الزوج الذي تقر عينها.
٭ متعة الشعور
فدوى ـ 26 سنة
تزوجت وعمري ستة عشر عاماً كنت في المرحلة الثانوية وحينها كنت موضوع حديث كل الطالبات في المدرسة لأنني الوحيدة التي ستتزوج منهن.. وتزوجت ولكني لم أنجب إلا بعد تخرجي من الثانوية ثم أنجبت وتركت الدراسة سنتين الى أن كبر إبني فدخلت الجامعة وتخرجت بعد معاناة لكن في الحقيقة لو عادت عجلة الزمن لتزوجت فعلاً وأنا صغيرة.. بالتأكيد لابد من وجود معاناة وتعب في الزواج والإنجاب لكن متعة الشعور بأنك زوجة وأُم وتملكين منزلاً خاصاً بك تعادل الدنيا وما فيها..
وسألنا فدوى عن رأيها بمن يقولون على الفتاة الإستمتاع بحياتها قبل الزواج.. قالت هذا الكلام سخيف اتحدى أية فتاة تتمنى في داخلها أن تستمتع وتسعد قبل الزواج.. ثم كيف تستمتع؟ هذا الكلام يقوله الغربيون حيث الإستمتاع لديهم بالعلاقات المنحرفة منذ سن المراهقة لكن كيف تستمتع فتاة شابة تمر بأجمل سنوات حياتها؟ هل تستمتع بالدراسة أو العمل أوالنزهات؟ بالتأكيد كل هذا لن يغنيها عن سعادتها مع زوجها وبيت أطفالها..
٭ ألم وقلق
اما الشابة هاجر ـ 29 سنة قالت لقد كنت أحلم طوال عمري بزوج يحتويني ويغرقني على حبه وحنانه.. لكن أمي هداها الله لم تتفهم ذلك فهي لم تزل تلح علىّ بأن لا أوافق على أي خاطب بحجة صغر سني رغم أن قلبي يتلهف بشدة للزواج لكنها حرمتني منه حتى أكمل دراستي ولأنها لا تريدني أن أعاني مثلها لأنها تزوجت صغيرة. لكن الآن.. بعد أن تخرجت لم يعد يتقدم لي الكثيرون ومعظم من يتقدمون لي بهم عيوب.. وحتى من يبحث عن فتاة للزواج يريدها أصغر منه بسنوات أي في العشرين تقريباً.. لقد فقدت الأمل فمنذ سنتين لم يتقدم لي أي خاطب وأنا الآن خائفة بشدة أن أضع قدمي على مشارف الثلاثين وأنا لا أزال أنتظر وأبكي بحرقة كل ليلة لأن أمي حرمتني من الزواج لقد أصبحت أمي تخجل مني وتشعر بتأنيب الضمير من نظراتي لكن بعد أن فات الأوان.. لو أنني تزوجت وأنا صغيرة لكنني على الأقل لا أعيش هذا الألم والقلق.
فلنرى في هذه المساحة ما رأي الشباب بالزواج من صغيرات.. قال محمد «24» سنة لا أعرف ماذا يقول غيري لكن أنا شخصياً وبالتأكيد أفضل الإرتباط بفتاة تصغرني لكن في نفس الوقت لا أريدها طفلة متهورة في الثانوي.. أشعر أن السن المناسب هو20 عاماً ولا مانع أن تكون أصغر إذا كانت ملتزمة وناضجة الفكر.
٭ بكري ـ 25 سنة
لا أريدها صغيرة جداً تسبب لي المشاكل ولا كبيرة تأمرني وتنهاني وتكون قوية الشخصية وأريدها أن تكون لا تزال في اول سنواتها الجامعية.. متزنة ومرحة وتحترمني.
٭ عثمان ـ 23 سنة
يعني حسب مواصفاتها إذا كانت صغيرة لكنها تتمتع بمواصفات عالية جمال ودين وأخلاق ولماذا قوتها عموماً أشعر أن أمي أدرى بهذه المواضيع وبما يناسبني..
وفي الختام هناك ملاحظات عن الزواج المبكر وهي في حالة الطلاق لا قدر الله تكون فرصة الفتاة الصغيرة في الزواج ثانية أكبر وأكثر تشجيعاً للشباب من المطلقة في سن كبيرة.. والتي قد يعزف عنها بعض الشباب لهذا السبب فقط كذلك في حالة تأخر الإنجاب لسبب او لآخر تجد الفتاة المتزوجة مبكراً الوقت الكافي للعلاج ثم الإنجاب أكثر من التي تزوجت في سن اكبر نسبياً لو مرت في نفس الظروف وعند الزواج في سن صغيرة نسبياً هناك فرصة لتنظيم الإنجاب وإنجاب أكبر عدداً من الأطفال بعكس لو تم الزواج في سن اكبر فتضطر الكثيرات الى موالات الإنجاب سنوياً قبل توقفها او ضعف فرصتها إذا كبرت، ومن الجميل ان يكن الفارق العمري بين الأم واطفالها ليس كبيراً، لتكون قريبة من طلعاتهم وتفهم حواراتهم
ون
فسياتهم.

_________________

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماريتا
مشـــــــــــــــــــــرفه
مشـــــــــــــــــــــرفه
avatar

عدد المساهمات : 188
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
الموقع : نواعم

صفحه الزوار
رسائل الزوار:

مُساهمةموضوع: رد: اراء بعض الناس عن الزواج المبكر   السبت 8 مايو - 8:09

مشكوووووورة حبي على الموضوع الحلو بس اذا على رائي اني افضل الزواج فوك ال 25 يادوب لان الطرفين راح يكونون اكيد ناضجين وفاهمين ويعرفون ياسسون بيت ويكونون عائلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواعم
مديــره الموقع // web master
مديــره الموقع // web master
avatar

البرج : الميزان
عدد المساهمات : 1066
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 32
الموقع : نواعم

صفحه الزوار
رسائل الزوار: السلام عليكم

مُساهمةموضوع: رد: اراء بعض الناس عن الزواج المبكر   السبت 8 مايو - 21:34

اني هم اكون لازم الطرفين ناضجين
بس تره مرات اكو صغار وعقلهم جبير وقادرين على تحمل مسؤليه بيت

_________________

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورهان
نواعم نشيطه
نواعم نشيطه
avatar

عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: اراء بعض الناس عن الزواج المبكر   الأحد 9 مايو - 9:28

شكرا عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اراء بعض الناس عن الزواج المبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عراقيات  :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: